تكامل مكونات دراسة الجدوى يساهم في تحقيق نجاح مُبهر

أهم مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

تعد دراسة الجدوى أحد أهم الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستثمرين للتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي يرغبون بالحصول عليها بالفعل ناجحة ويمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث أنها بواسطة التحليلات القائمة على أسس علمية، وكافة الاستراتيجيات ذات اللمسات الفئة يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية لا يمكن أن يتم التعرض من خلالها إلى الفشل، حيث أن فشل الفكرة الاستثمارية يعني تكبد الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع سواء على النحو القريب أو النحو البعيد إلى أن ينتهي المطاف بالفشل.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما مكونات دراسة الجدوى؟
  • فوائد دراسة الجدوى التسويقية؟
  • دراسة الجدوى الفنية.

ما مكونات دراسة الجدوى؟

يجب أن تعلم أن الدراسة يجب أن تكون بالفعل متكاملة كي تتمكن من فحص وتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا نجد دراسة الجدوى يمكن بالفعل أن نصفها بأنها الخطوة الأولى القوية التي يمكن أن تقف من خلالها على أعلى الأرض الصلبة التي يمكن منها أن تقوم بالمنافسة، وتستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من القوة إلى المشروع الخاص بك.

لذا نجد أن من أهم المكونات التي يتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

– الجدوى التسويقية

تعد الجدوى التسويقية من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يعمل على أن تقوم بالحصول على القوة بالسوق، الذي يحميك ويمكنك من المنافسة، وتستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية المبيعات التي ترغب بالوصول إليها، لذا نجد أن الدراسة هي من أهم الأمور التي يمكن أن تضمن منها النسبة التي تطمح إليها من الحصة التسويقية.

لذا من أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– المناطق الجغرافية التي يتم غزو المنتج بها، وكافة منافذ البيع التي يمكن من خلالها تقديم المنتج إلى العملاء المستهدفين.

– الحجم الكلي إلى السوق الخاص بك، كما يمكنك أن تتعرف على الاتساع الذي يمكن أن يتحمله السوق من المنتجات التي يمكن أن يتم توفيرها من خلال السوق.

– إلى أي مدى يمكن أن يستمر المشروع الاستثماري بالسوق، والقدرة على أن يقوم بعملية الاستمرار التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، فاستمرار المشروع يعني محاربة الفشل.

– ما هي نوعية السلع التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المشروع.

– التعرف على الجودة التي يمكن أن تكون عليها المنتجات التي يتم تقديمها.

– الترتيبات التمويلية التي يمكن منها أن تقوم بالترويج إلى المنتج أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك.

– المدخلات وكافة المستلزمات التي يتم الاحتياج إليها من أجل عملية الإنتاج.

يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية هي أهم الخطوات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل ضمان نجاح دراسة الجدوى أو نجاح المشروع الاستثماري ككل، حيث أن التميز في السوق، يعني تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية التي يمكن أن تصل إليها من خلال المشروع.

ومن أهم الأمور التي يتم التعرف عليها من خلال الدراسة التسويقية التي تتعلق بجوانب الإنتاج ما يلي:

– التعرف على كافة الأماكن أو الموارد التي يمكن منها أن يتم الحصول على المستلزمات التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع من أجل عملية الإنتاج.

– حصر كافة القنوات التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل عملية الحصول على المدخلات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع.

– هل يمكن أن تتوفر الطاقة بالمشروع من أجل القيام بتوزيع كافة المدخلات المطلوبة التي يمكن من خلالها بالفعل توفير المنتجات في أوقاتها المناسبة.

– التعرف على كافة الآلات والمعدات التي يمكن من خلالها العمل على المشروع، من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع.

كيف يتم توصيف المنتج أو السعة التي يتم تقديمها بالسوق؟

يعد تصنيف المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع هو من أهم العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على العديد من الأساسيات التي يتم الاعتماد عليها كي من أجل توفير العديد من المعلومات التي تخص المشروع الاستثماري.

ومن أهم الأمور التي يتم التوقف عليها من خلال التصنيف ومنها ما يلي:

– التعرف على نظام السوق وكافة المؤسسات التي يمكن أن تكون بالسوق، والقنوات التي يمكن منها أن يتم التسويق إلى المنتج أو الخدمات التي يتم تقديمها.

– التعرف على شكل السوق الذي يمكن أن يتم توفير المنتج به، والتعرف على نوع السوق.

– هل السوق الذي يتم توفير المشروع الاستثماري به بالفعل هو سوق من أسواق الاحتكار أو الأسواق الخارجية أم أنه يقع ضمن الاثنين من الأسواق.

– التعرف على كافة السلع التي يمكن أن تقوم بالمقارنة أو المنافسة إلى السلعة التي يتم تقديمها، من حيث الصفات الشكلية أو العبوة أو الأحجام التي يتم تقديمها.

– الاطلاع على كافة التكاليف التي يمكن من خلالها إنتاج كل نوع من أنواع المنتجات التي يمكن أن نقول إنها بالفعل منافسة لك، أو المنتجات التي يمكن أن تكون تكميلية إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه.

– التعرف على كافة البيانات التي يمكن أن تكون إلى المنتجات الشبيه أو المماثلة إلى المشروع الاستثماري.

– حصد البيانات والمعلومات عن المستهلكين الذين يمكن أن يقوموا بطلب المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع، والصفات التي يمكن أن يفضلوا توفيرها بالمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها، والتعرف على كافة الصفات التي تتميز بها هذه الفئات.

– تسعير المنتج بالسوق

واحدة من أبرز العناصر التي يمكن أن نقول إنها يمكن أن تضيف إلى المشروع الاستثماري المميزات التي يمكن من خلالها أن يتم تحقيق النجاح من خلال المشروع، أو التي يمكن بالفعل أن يتعرض من خلالها المشروع الاستثماري إلى الفشل هو التعرف على السعر الذي يمكن أن يكون به المنتج، ولذلك يجب أن تختار الاستراتيجية الدقيقة التي يمكن من خلالها أن تضع السعر النهائي الذي يتناسب مع الفئة التي تقوم بالفعل باستهدافها، لذا من أهم الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها من أجل تحديد السعر ما يلي:

– الإضافة المعتادة

هذه الطريقة يتم الاعتماد عليها عن طريق تحديد التكلفة الواحدة لكل وحدة من المنتجات التي يتم تقديمها، بحيث احتساب مقدار التكلفة الكلية التي يمكن أن تتكلفها الوحدة الواحدة والقيام بتحديد السعر الذي يمكن أن يتم إضافته على التكلفة وهو الأمر الذي يعني بالفعل هو النسبة الربحية التي يمكن أن تحصل عليها بالفعل بعد كافة المصروفات التي يتم ضخها بالمشروع الاستثماري.

– السعر على حسب حال المستهلك

واحدة من أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم بالسعي للوصول إليها من خلال المشروع الاستثماري هو أن تقوم بالوصول إلى المبيعات الكثيرة من المكسب القليل في كل وحدة من الوحدات التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المنتج، وهو الأمر الذي يعني أنك من خلال المشروع الاستثماري يمكن أن تقوم بالفعل بحساب التكلفة الكلية التي يمكن أن تقوم بتكلفها الوحدة الواحدة من المنتجات التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري، ويمكن من خلالها تحقيق النجاح.

ما هي فوائد دراسة الجدوى التسويقية؟

هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز وهو أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التسويقية القائمة على يد الخبراء الذين على كافة المتغيرات التي يمكن أن تطرأ من قبل الجهات المعنية بخصوص السوق الذي يتم طرح المنتج به.

ومن أهم فوائد دراسة الجدوى التي يمكن أن تقوم بالاستفادة منها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– تحديد الحجم الكلي للإنتاج الذي يمكن أن تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع الاستثماري، والتنبؤ بالحجم الطلب الذي يمكن أن يكون على المنتج.

– السعر المتوقع أن يكون على المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع الاستثماري.

– كافة المواصفات التي تتمتع بها السلعة التي يتم تقديمها من خلال السوق.

دراسة الجدوى الفنية

واحدة من أبرز العناصر التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى التي يمكن من خلاها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز هو أن تحصل على الدراسة الفنية المتكاملة التي يمكن من خلالها حصر والاهتمام بكافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وذلك الأمر يكون على النحو الذي يتسبب في الحصول على التكامل، أي حصر كافة المكونات التي يمكن أن يكون بها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري على أعلى قدر من التميز.

ومن أهم العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– حجم المشروع

يجب أن تعلم أن حجم المشروع هو من الأمور الهامة التي يتم من خلالها تحديد العديد من العناصر، ومن أبرز الأمور التي يتم من خلالها تحيد حجم المشروع الاستثماري على النحو الذي يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلاله ما يلي:

– تحديد الحجم الكلي للطاقة الإنتاجية التي يمكن أن يكون عليها المشروع الاستثماري.

– التعرف على الطاقة الدنيا، والطاقة القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع الاستثماري.

– الاطلاع على حجم التوسعات الإنتاجية التي يمكن أن يتم الحصول عليها سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

– التعرف على كافة الاحتياجات التكنولوجية والتقنية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل توفير كمية المنتجات وأن تكون عملية الإنتاج على النحو الذي يمكن من خلاله النجاح.

– الاطلاع على كافة المنتجات الثانوية التي يمكن من خلالها الاستفادة القصوى من أجل زيادة كمية الإنتاج أو النجاح من خلال زيادة كمية الأرباح المادية.

– طريقة الإنتاج

واحدة من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتحديدها والتي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات التي يمكن منها أن تكفي كافة الطلبات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالسوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء، وهذا الأمر يكون على النحو الذي يمكنك من أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتسويق والحصول على المبيعات الخاصة بك، وهو الأمر الذي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء ما يلي:

– الإنتاج المستمر

وهو الأمر الذي يعني الإنتاج على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها الفئة الكبيرة التي تهتم بالمنتجات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يعني أنك لابد أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، كما يجب أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالقدرة العالية على تحمل العمل بشكل مستمر.

– الإنتاج المتقطع

وهو ما يعني أنك يجب أن تقوم بالعمل على النحو المستمر كي تتمكن من التوفير الكامل إلى كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، أو من قبل العملاء، والتوقف عن العمل، وحين يتم طلب الكمية الأخرى من المنتجات يتم العمل على النحو كما سبق كي يتم توفير كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها.

– الإنتاج المتغير

وهذا النوع من الإنتاج يتم الاعتماد عليه من قبل المشروعات التي تقوم بالاعتماد على إنتاج أكثر من نوع من المنتجات، والتي يمكن أن تكون المنتجات التي يمكننا القول إنها المنتجات المتغيرة من حيث الشكل أو الحجم أو النكهة أو حتى العبوة التي يتم بالفعل توفير المنتج به، والعمل بناءً على هذه الطريقة يكون عن طريق العمل على تهيئة الخطوط الإنتاجية على العمل على المنتج الأول حتى يتم النفاذ من الكمية التي يتم الاحتياج إليها.

ثم القيام على توفير النوع الثاني عن طريق إعادة تهيئة الخطوط الإنتاجية من أجل القيام بالإنتاج إلى النوع الأخر من المنتجات، ويكون العمل بناء على هذه الطريقة التي تتطلب منك أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالقوة والمواصفات العالية الجودة والتي يتوافر القطع الغيار الخاصة بها بالموقع الذي تتواجد به.

تواصل الآن مع مكتب بيزنس سبايك أهم مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة واحصل على دراسة الجدوى على يد الخبراء الاستشاريين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة، والذين لهم باع كبير في عالم الاستثمار.

ما هي مؤسسة بيزنس سبايك؟

هي مؤسسة متخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية وتطوير الأعمال ودراسات الجدوى بالإضافة إلى خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع

لماذا عليك أن تختار بيزنس سبايك عن غيرها؟

لأن النجاح غايتنا فلتجعلنا وسيلتك لتحقيق أهدافك، فنحن نمتلك فريق عمل قوي واحترافي، قادر على تحقيق أهدافك، خبرة لأكثر من 15 سنة.

ما الخدمات التي تقدمها بيزنس سبايك؟

تقدم بيزنس سبايك بطريقة متميزة كل ما يخص تطوير الأعمال، دراسات الجدوى الاقتصادية، خدمات التسويق الإلكتروني والحلول البرمجية وتتضمن خدماتنا:

- دراسات جدوى اقتصادية

- مخطط نموذج العمل التجاري

- منح الإمتياز التجاري

- دراسة المخاطر وتحليل الحساسية

- الحصول على شريك مستثمر

- إصدار شهادة SASO IECEE

- استشارات تطبيق Lean manufacturing

- تطبيق ستة سيجما Six Sigma

- كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

- إشهار المواقع SEO.

- تصميم المواقع.

- إدارة منصات السوشيال ميديا.

- البراندنج وخدمات الديزاين.

- استشارات التأهيل للأيزو ISO

كيف يمكن التواصل مع بيزنس سبايك؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@businessspike.com - ⁦+20106 655 5232⁩

ما هو مقر مؤسسة بيزنس سبايك؟

ابوظبي, الامارات العربية المتحدة

شارك

هل تريد إشهار موقعك في محركات البحث المختلفة؟ احصل على خدمات ال SEO الآن مع بيزنس سبايك

- اطلب خدماتنا الآن

- تواصل معنا

احصل على خدماتنا الآن

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.