5 خطوات رئيسية تمكنك من إعداد دراسة جدوى احترافية

إعداد دراسة الجدوى

دراسة الجدوى بمثابة حجر الأساس الذي يُبنى عليه المشروع الاستثماري بشكل عام، ولهذا يتطلب إعداد دراسة الجدوى  للمشروعات الاستثمارية المقترحة من أجل تنفيذ مشروع ناجح، ولهذا تقدم لك مؤسسة “بيزنس سبايك” أفضل شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي.

حيث تسعى المؤسسة إلى مواكبة التطورات الحديثة والإلمام بكل ما هو جديد في عالم الاستشارات الاقتصادية والتسويق الإلكتروني، فهي تضم عدة شركات هامة تقدم لك من خلالها خدمات استشارية عدة، وعلى رأسها إعداد دراسة الجدوى باحترافية من أجل مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ أعمالهم باحترافية ودقة عالية، وفي هذا المقال نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى، وبدور مؤسسة “بيزنس سبايك” في توفير الخدمات الاستشارية اللازمة للمستثمرين.

  1. مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية.
  2. خطوات يجب إجرائها لتنفيذ دراسة الجدوى.
  3. ما هي مكونات دراسات الجدوى الاقتصادية؟

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى تمثل المجال الأكثر هيمنة في عالم الاقتصاد نظرًا للتأثير الكبير والواضح لدى الدراسة على إتخاذ القرارات بتنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة وبالتالي التمكن من القيام بها لابد من أن يتم بناءًا على رؤية مجموعة من الخبراء الأكفاء القادرين على التخطيط السليم للمشروع الاستثماري الخاص بك.

وبالتالي التمكن من تنفيذها من أبرز العوامل التي لابد من إدراكها جيدًا وكذلك الوصول إلى المكانة التي تستحقها بالطريقة الجيدة للغاية، وبالتالي تتمكن من إعدادها بالطريقة الملائمة، حيث يتم التمكن من تحقيقها بما يتناسب مع إمكانيات الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها.

دراسة الجدوى هي التي تساعدك على التأكد من جدوى المشروع الاستثماري وهذا يتم جراء إعداد مجموعة من التقارير الفنية والمالية والتسويقية والإدارية والقانونية التي توضح لك أهمية وجدوى المشروع الاستثماري ومدى قدرتها على تحقيق النجاح في النهاية.

تتمكن من الوصول إليها بالطريقة الملائمة، كما أن إعدادها من أبرز العوامل التي تتطلب دقة عالية في المعلومات المطلوبة فهي من أبرز الركائز الجيدة التي لها تأثير قوي وفعال، كل ذلك يتم العمل على إعداده من أجل تقديم مشروع استثماري مناسب لديك.

دراسات الجدوى الاقتصادية تقدم لك مجموعة من التحليلات الجيدة للغاية التي لابد من الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكارك وبالتالي التمكن من إعدادها دائمًا ما يحقق لك النجاح الهائل ولهذا يجب أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلال إعداد دراسة جدوى مشروع.

دراسة الجدوى تجيب على مجموعة من التفسيرات والأسئلة التي تدور في ذهن المستثمر، كما أنها توفر الإجابة على السؤال الأشهر هل المشروع مربح أم لا؟ فمن خلال دراسات الجدوى التي يتم إجرائها داخل شركات دراسة الجدوى المعتمدة تتمكن من الحصول على إجابة لهذا السؤال وهي من الأمور الجيدة للغاية التي لابد من العمل على تحديدها من خلال فريق عمل يتملك الخبرات الكبيرة في تنفيذه.

الدراسة عامل هام بل مؤثر وحقيقي في تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية العملاقة وهي التي يتم العمل على تنفيذها بناء على مجموعة من الخطط والتحليلات ومعرفة حالة السوق وغيرها من العوامل التي تمكنك من الوصول إلى المكانة الأفضل وبالتالي العمل على تحديدها وتنفيذها يحتاج إلى أن تعد جيدًا الخطة التسويقية والمالية والفنية الخاصة بك، كذلك الحاجة إلى تنفيذها من الأمور الهامة للغاية التي نحتاج إلى فهمها.

دراسة الجدوى هي مجموعة من التحليلات التي يتم إعدادها من الجانب الفني والتسويقي والمالي والإداري والقانوني وذلك لأنها تمثل أهمية كبيرة للغاية تدرك من خلال المكانة الحقيقية العائدة عليك من خلالها وتنفيذها من أبرز الركائز الجيدة التي لابد من تحديدها لك بما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك، كما أنها تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب بناءًا على عدة تحليلات هامة ورئيسية يتم العمل على إعداد من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في إعداد دراسات الجدوى.

خطوات يجب إجرائها لتنفيذ دراسة الجدوى

خطوات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يتم إعدادها بناءًا على العديد من التفاصيل الهامة التي تحقق لك تأثيرًا قويًا وفعال في إتخاذ القرار الصحيح وهذا ما يتم من خلال مجموعة من الخطوات الرئيسية التي تمكنك من القيام بذلك بكل سهولة.

– التحليل الأولي

تعد من أهم العوامل الجيدة للغاية التي لابد من العمل على تحديدها وتنفيذها هي التحليل الأولى للمشروعات الاستثمارية المختلفة حيث تتمكن من تنفيذها بما يتحقق معك، وبالتالي يتطلب الأمر العديد من الترتيبات الرئيسية المختلفة التي تساعدك على تحقيق صعوبات جيدة تحقق لك عدة نجاحات جيدة.

التحليل الأولي يعد من أهم التحليلات التي لابد من تنفيذها وتطويرها كواحدة من أبرز الركائز الجيدة التي تساعدك على تنفيذ الأفضل وبالتالي تتمكن من إعدادها بناءًا على الخطوط العريضة التي يتم وضعها منذ البداية والتي تؤشر لك على مدى نجاح المشروع الاستثماري من عدمه فهي من أبرز العوامل الجيدة التي لابد من تحديدها بما يتناسب معك كذلك تتمكن من تطويرها بما يحقق لك عدة نجاحات جيدة للغاية وهي من أبرز العوامل التي لابد من الاهتمام بتنفيذها بالشكل الملائم.

– إعداد بيانات الربح

تعد من أبرز الخطوات الجيدة جدًا التي يجب مراعاتها كذلك هو أنه يتم إعداد بيانات للربح المالي المتوقع من المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه، حيث تمثل أهمية كبيرة للغاية تمكنك من تحقيق ذلك التأثير بطريقة قوية وفعالة وبالتالي التمكن من تحقيقها من أبرز الركائز الجيدة التي لابد من العمل على تحديدها وتنفيذها لديك بالشكل الملائم.

التمكن من تحقيق التأثير القوي والفعال لابد من العمل على تحديده وتطويره بما يتناسب معك وبالتالي التمكن من تنفيذها بما يجعلك قادر على توقع حجم الأرباح المالية المناسبة كل ذلك لابد من العمل على تحديده بالشكل الجيد.

– مسح شامل للسوق

شركات دراسة الجدوى المعتمدة لابد من أن تقدم لك مسح شامل للسوق وبالتالي التمكن من خلال هذه الخطوة معرفة العديد من التفاصيل التي تتعلق بالمنافسين والتي تتعلق بالسوق والحالة التسويقية وغيرها من الأمور المختلفة التي لابد من العمل على تحديدها وتطويرها لديك بالطريقة الجيدة كل ذلك يمكنك من إجراء مسح شامل للسوق سوف نتعرف عليه بالتفصيل في مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية وغيرها من التفاصيل المختلفة التي لابد من العمل على تحديدها وتطويرها بما يتناسب معك.

– تنظيم أعمال المشروع الاستثماري

واحدة من أبرز الجوانب الجيدة للغاية التي لابد من تحديدها وتطويرها بما يتناسب معك وبالتالي تتمكن من تنظيم أعمالك الاستثمارية بطريقة احترافية وهي من الركائز الجيدة للغاية التي لابد من العمل على تحديدها وتطويرها بما يحقق لك العديد من النجاحات الملائمة، واحدة من أهم الركائز التي لابد من تنفيذها وتحقيقها بما يتناسب مع إمكانياتك وقدراتك التنظيمية والإدارية التي تمكنك من تنفيذ المشروع والأفكار الاستثمارية بطريقة جيدة كل ذلك لابد من العمل على تحديده وتنفيذه بما يتناسب معك وكذلك الوصول إلى الشكل الأفضل الملائم لك من خلالها.

– الميزانية المالية

واحدة من أبرز الجوانب الجيدة للغاية التي لابد من العمل على تحديدها وتطويرها هي القدرة على إعداد الميزانية المالية وبالتالي التمكن من تحقيقها من العوالم الملائمة التي لابد من تحديدها وتنفيذها بما يتلائم مع الفكرة الاستثمارية الجيدة للغاية وبالتالي الوصول إلى الطريق الأفضل في النهاية.

إعداد الميزانية المالية من أهم العوامل الجيدة للغاية التي تساعدك على تحقيق الأفضل فهذا الجانب لابد من العمل على إعداده بالشكل الجيد كذلك الوصول إلى الشكل الملائم  لتنفيذ المشروع الاستثماري.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي لابد من العمل على تحديدها بما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك وبالتالي يتم إعدادها بالطريقة الجيدة حيث تتمكن من تنفيذها بما يتلائم معك، فهي من أبرز الركائز الجيدة للغاية التي لابد من فهمها جيدًا، كما أن العمل على تطويرها دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذ مشروعك بطريقة جيدة كل ذلك لابد من الاعتماد عليه من أجل تحقيق الأفضل لديك من خلالها.

التمكن من تنفيذ المشروع الاستثماري يعد من أبرز العوامل التي تضمن لك النجاح وهي من الركائز الجيدة للغاية كما أن تحديدها دائمًا ما يحقق لك عدة نجاحات هائلة تساعدك على تحقيق أهدافك بالشكل الجيد وبالتالي العمل على تنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل لديك كل ذلك لابد من تحديده وتنفيذه بالشكل الجيد للغاية.

ما مكونات دراسات الجدوى الاقتصادية؟

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق  بمكونات دراسات الجدوى الاقتصادية حيث يتم العمل على إعدادها وتنفيذها بناءً على رؤية فريق من الخبراء والاستشاريين القادرين على التخطيط السليم وفقًا لعدة دراسات هامة تحتوي على العديد من التفاصيل المختلفة.

وبالتالي التمكن من تنفيذها من أبرز العوامل الجيدة للغاية التي لابد من تحديدها وتطويرها بما يحقق لك النجاح الهائل، كل ذلك لابد من العمل على تطويره بالشكل الملائم، كما أن الحاجة إلى إعدادها من أبرز الركائز التي توضح لك التفاصيل والتحليلات الأولية التي لها تأثير قوي وفعال وكذلك التأثير الحقيقي منها لابد من تحديده بما يحقق لك عدة نجاحات هائلة للغاية.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

دراسات الجدوى الفنية تمثل أهمية كبيرة في تحديد العديد من التفاصيل التي تتعلق بالتنفيذ وتتعلق بمدى التواجد على أرض الواقع بقوة، فهي من أهم العوامل التي تحقق لك عدة نجاحات هائلة وبالتالي التمكن من تحديدها بما يحقق لك التأثير الكبير.

كما أن هذا الجانب لابد من إعداده بالطريقة الجيدة كما أن تحقيقه لابد من أن يساعدك على تطوير أفكارك وبالتالي يتم تطويرها بما يحقق لك النجاح والتأثير الحقيقي والفعال، كذلك التمكن من تطوير العناصر الفنية المختلفة دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل.

– الموقع المناسب

واحدة من أهم العناصر الجيدة التي لابد من العمل على تحديدها وتنفيذها في دراسة الجدوى الفنية هو تحديد الموقع المناسب للمشروع والتي من خلالها تتمكن من الوصول إلى الجمهور والتقرب منه بالشكل الجيد، كل ذلك لابد من أن يتم بناء على رؤية فريق عمل يقوم بالدراسة الميدانية للمشروع الاستثماري وبالتالي التمكن من تحقيقها من أبرز الأمور الجيدة التي لابد من فهمها.

– الأدوات والمعدات

تعد من أهم الركائز الجيدة للغاية التي لابد من فهمها والتعرف عليها هو تحديد الأدوات والمعدات المناسبة لديك التي تساعدك على تنفيذ المشروع الاستثماري وبالتالي تحقق من خلالها النجاح الكبير.

– توفير احتياجات المنتج

من أجل أن يتم إنتاج سلعة لابد من توفير كافة الاحتياجات الخاصة بها سواء كانت المواد الخام خطوط الإنتاج التغليف وغيرها من العوامل التي لابد من فهمها في احتياجات المنتج.

– عمالة قادرة على التنفيذ

تحتاج إلى توفير عمالة قادرة على تنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة وبالتالي تتمكن من القيام بذلك بناءًا على خبراتها في هذا المجال.

هذه عدة عناصر هامة نذكرها لك في دراسة الجدوى الفنية التي تمكنك من تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة احترافية.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم الدراسات التي لابد من الاهتمام بها جيدًا من أجل التواجد بالمنتجات والخدمات داخل الأسواق بقوة كبيرة، وبالتالي التمكن من تنفيذها وتحديدها دائمًا ما يحقق لك عدة نجاحات هائلة تساعدك على تنفيذ الأفضل دائمًا.

الدراسة التسويقية تمكنك من معرفة حجم الطلب المتوقع على السلعة أو الخدمة، مدى احتياج الجمهور لها، كذلك معرفة حجم الأرباح المتوقع من خلال دراسة الجدوى التسويقية المناسب لديك.

– دراسة المنافس:

المنافسين من العوامل الهامة التي لابد من العمل على دراستها بالشكل الجيد والتي من خلالها تتمكن من معرفة العديد من التفاصيل الجيدة والمختلفة من خلالها، وبالتالي تتمكن من معرفة نقاط القوة والضعف وكذلك التعرف على الأسعار المناسبة لديك وتحقيق العديد من النجاحات الجيدة التي لابد من تنفيذها وتطويرها بما يحقق لك تأثيرًا قوي وفعال.

التمكن من دراسة المنافسين تعد من أبرز العوامل التي لابد من الاهتمام بها كثيرًا كما أن الحاجة إلى تطويرها وتنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل لذلك أنت بحاجة إلى فهم حجم المنافسين جيدًا في السوق.

– المستهلكين:

الجمهور المستهدف هو المتحكم في مدى نجاح السلعة من عدمها وبالتالي يتم العمل على تحديدها من أجل الوصول بالمنتج أو الخدمة لديه وكذلك التمكن من الوصول إلى ما تريده من خلال تنفيذ العديد من الدراسات التي تمكنك من التوصل للخصائص الديموغرافية التي تقودك إلى فهم سلوك المستهلكين وبالتالي تتمكن من الوصول إلى الجمهور بكل سهولة.

– الاهتمام بالسعر:

لابد من أن تهتم كثيرًا بالأسعار المناسبة التي لابد من العمل على تحديدها بما يتناسب معك وبالتالي تتمكن من تنفيذها بالشكل الملائم، كل ذلك لابد من تحقيقه بما يجعلك قادر على التواجد داخل الأسواق.

ثالثًا دراسة جدوى مالية:

دراسة الجدوى المالية تعد من العناصر الهامة والجيدة التي لابد من العمل على تحديدها لديك والتي تقودك إلى تحقيق الأفضل دائمًا من خلالها لذا تمكنك الدراسة المالية من تحديد رأس المال المناسب وبالتالي التمكن من تحقيقها بما يتناسب معك.

– الإنفاقات المالية:

تحديد الإنفاقات المالية المناسبة تعد من أبرز الركائز الجيدة للغاية التي لابد من العمل على تحديده بما يحقق لك العديد من النجاحات والترتيبات المختلفة، كذلك التمكن من تحديدها يساعدك على تحديد رأس المال المناسب لديك.

– تحقيق الأرباح المالية:

تحقيق الربح المالي يعد من أهم العناصر الرئيسية الجيدة للغاية التي لابد من الاهتمام بها كثيرًا، كما أن تنفيذها دائمًا ما يتطلب أن تكون لديك القدرة على تحقيق  النجاح من المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي لابد من أن تدركها جيدًا من أجل إعداد دراسة جدوى مشروع احترافية والتي يجب أن يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب لديك في النهاية وبالتالي تتمكن من تحقيق النجاح.

يمكنك أن تحصل على دراسة جدوى تفصيلية من خلال طلب الدراسة من مؤسسة “بيزنس سبايك” لخدمات رجال الأعمال، فقط كل ما تحتاج إليه هو التواصل معنا وطلب خدمتك، ودعنا نساعدك على إتخاذ قرارًا استثماريًا صحيحًا مبني على أسس علمية دقيقة، تواصلوا معنا الآن.

ما هي مؤسسة بيزنس سبايك؟

هي مؤسسة متخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية وتطوير الأعمال ودراسات الجدوى بالإضافة إلى خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع

لماذا عليك أن تختار بيزنس سبايك عن غيرها؟

لأن النجاح غايتنا فلتجعلنا وسيلتك لتحقيق أهدافك، فنحن نمتلك فريق عمل قوي واحترافي، قادر على تحقيق أهدافك، خبرة لأكثر من 15 سنة.

ما الخدمات التي تقدمها بيزنس سبايك؟

تقدم بيزنس سبايك بطريقة متميزة كل ما يخص تطوير الأعمال، دراسات الجدوى الاقتصادية، خدمات التسويق الإلكتروني والحلول البرمجية وتتضمن خدماتنا:

- دراسات جدوى اقتصادية

- مخطط نموذج العمل التجاري

- منح الإمتياز التجاري

- دراسة المخاطر وتحليل الحساسية

- الحصول على شريك مستثمر

- إصدار شهادة SASO IECEE

- استشارات تطبيق Lean manufacturing

- تطبيق ستة سيجما Six Sigma

- كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

- إشهار المواقع SEO.

- تصميم المواقع.

- إدارة منصات السوشيال ميديا.

- البراندنج وخدمات الديزاين.

- استشارات التأهيل للأيزو ISO

كيف يمكن التواصل مع بيزنس سبايك؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@businessspike.com - ⁦+20106 655 5232⁩

ما هو مقر مؤسسة بيزنس سبايك؟

ابوظبي, الامارات العربية المتحدة

شارك

هل تريد إشهار موقعك في محركات البحث المختلفة؟ احصل على خدمات ال SEO الآن مع بيزنس سبايك

- اطلب خدماتنا الآن

- تواصل معنا

احصل على خدماتنا الآن

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.