دور دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية في تحقيق النجاح المربح للمستثمرين ورواد الأعمال

دور دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية في تحقيق النجاح المربح للمستثمرين ورواد الأعمال

تعد المشاريع الاستثمارية هي المحرك الرئيسي لعجلة الاقتصاد في كل مكان وزمان، ومهما كان نوع هذه المشاريع حكومية أو خاصة، فتقوم دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية على عدد من الدراسات المنفصلة والمتسلسلة والتي تحدد الجدوى من القيام بالمشاريع الاستثمارية من جميع النواحي المختلفة، لتكوين صورة واضحة للمستثمرين حول كل صغيرة وكبيرة في المشروع الاستثماري، وذلك بهدف العمل المضمون والذي يحقق أكبر مكسب مادي ممكن بأقل تكلفة وخطورة اقتصادية ممكنة، وبالتالي، يؤدي لازدهار الاقتصاد الوطني وتحقيق أرباح مالية كبيرة للأفراد والمستثمرين لتنمية رؤوس الأموال الاستثمارية.

ما أهمية اجراء دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية للمستثمرين؟

تكمن أهمية دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية للمستثمرين في إعطاء الأدلة العلمية والمدروسة على نجاح المشاريع الاستثمارية أو عدم نجاحها، وعادةً ما يقوم المستثمرون باختيار إحدى المشاريع الاستثمارية من بين عدة مشاريع متاحة تتم دراستها في الوقت نفسه، ويكون الاختيار بناءً على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع واختيار أكثرها ربحًا وأقلها خطورةً وعرضةً للفشل، وتتمثل أهمية دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية بالنسبة إلى المستثمرين ورواد الأعمال في النقاط التالية:

  1. تقوم بإعطاء المستثمرين وأصحاب رأس المال الفرصة لاتخاذ القرار الاستثماري الصحيح وفقًا لأسس علمية مدروسة، وبذلك توفر لهؤلاء المستثمرين الفرصة للحفاظ على أرصدتهم المالية وحمايتها من الضياع.
  2. تتيح للمستثمرين ورجال الأموال امتلاك المشاريع الاستثمارية البديلة المتنوعة والاقتراحات الاستثمارية والإنتاجية العديدة، وبالتالي يتم اختيار المشروع الاستثماري البديل الأفضل والأكثر ربحًا وتحقيقًا لغايات المستثمرين.
  3. إن اتخاذ قرار في استثمار مشروع ما يجبر المستثمر على وضع أموال أو رأس مال كبير يتناسب مع حجم المشروع الاستثماري على شكل أصول ثابتة، وذلك يؤدي إلى خسائر كبيرة في حال فشل المشروع الاستثماري، لذلك يضمن المستثمر النجاح عبر الدراسات التفصيلية الدقيقة.
  4. يقوم المستثمرون بتمويل المشاريع الاستثمارية الخاصة بهم بالشكل الأمثل عن طريق الدراسات المالية المفصلة التي توفرها دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية.
  5. تساعد دراسات الجدوى الفنية التي توفرها دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية المستثمرين باختيار أهم وأفضل القرارات الفنية للمشاريع الاستثمارية بحيث يتم استخدام فريق العمل بالشكل الكافي والأمثل.
  6. تساعد الدراسات القانونية والاجتماعية المُقدمة من قبل دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية على تحديد وتحضير إجراءات البدء القانونية للمشروع الاستثماري وكيفية الحصول على التراخيص والموافقات ومدى تحقيقها لقوانين العمل في مكان إنشاء المشروع الاستثماري.
  7. باستخدام دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية يستطيع المستثمرون تحديد طاقة الإنتاج المطلوبة بالشكل الأمثل والعمل على تحقيقها لتلبية حاجات العملاء والمستهلكين، وبالتالي تزيد من المبيعات والأرباح.

كيف يتم تقييم المخاطر في دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية؟

يعد تقييم المخاطر المُحتملة للمشاريع الاستثمارية خطوة حاسمة لتحقيق النجاح الاستثماري المستقبلي، فلابد من التعرف على كافة المعوقات والمخاطر التي قد تواجه فكرة المشروع قبل البدء في تنفيذه، لعمل الاستعدادات اللازمة لمواجه تلك المعوقات والقضاء عليها أو الحد من تأثيرها على المشروع الاستثماري، مما يضمن تنفيذًا ناجحًا ومربحًا مستدام، وإليك أهم العناصر والجوانب التي يتم الاعتماد عليها عند تقييم المخاطر في كما يلي:

  • تحليل المخاطر المالية

يتم تحليل المخاطر المحتملة التي تؤثر على الجانب المالي للمشروع الاستثماري، مثل التكاليف غير المتوقعة أو التغيرات في الأسعار.

  • تحليل المخاطر التشغيلية

يتم تقييم المخاطر المستقبلية المتعلقة بعمليات التشغيل للمشروع الاستثماري، مثل القدرة على توفير الموارد اللازمة أو الاعتماد على موردين خارجيين.

  • تحليل المخاطر المشتركة

يتم تحليل المخاطر التي قد تؤثر على قطاع الصناعة بشكل عام، مثل تغيرات في السياسات الحكومية أو التغيرات التكنولوجية.

  • تحليل المخاطر القانونية والبيئية

يتم تقييم المخاطر المتعلقة بالتشريعات واللوائح القانونية الخاصة بتنفيذ المشروع الاستثماري وتواجده قانونيًا على أرض الواقع، بالإضافة إلى تحديد التأثير البيئي للمشروع.

إن نجاح المشاريع الاستثمارية لا يتطلب ذكاء خارق وفريد، وإنما دراسة فكرية منظمة، فإذا خطر في ذهنك أي فكرة استثمارية جديدة تجعل منك مستثمر ناجح، لا تترد في طلب دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية التي توفرها باحترافية شركة “بيزنس سبايك” أفضل شركة دراسات جدوى في الوطن العربي، حيث يعتمد فريق عملها المتميز اتباع الخطوات الدقيقة والمدروسة التي تضعك كمستثمر أمام السوق بكل أدواته، وبالتالي تعطيك ثقة كبيرة عند البدء بمشروعك الاستثماري وتنفيذه بنجاح مربح.

فقط اتصل بنا الآن لمساعدتك لتحقيق التميز الاستثماري، وذلك من خلال أرقام الهاتف 01066555232 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@businessspike.com.

ما هي مؤسسة بيزنس سبايك؟

هي مؤسسة متخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية وتطوير الأعمال ودراسات الجدوى بالإضافة إلى خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع

لماذا عليك أن تختار بيزنس سبايك عن غيرها؟

لأن النجاح غايتنا فلتجعلنا وسيلتك لتحقيق أهدافك، فنحن نمتلك فريق عمل قوي واحترافي، قادر على تحقيق أهدافك، خبرة لأكثر من 15 سنة.

ما الخدمات التي تقدمها بيزنس سبايك؟

تقدم بيزنس سبايك بطريقة متميزة كل ما يخص تطوير الأعمال، دراسات الجدوى الاقتصادية، خدمات التسويق الإلكتروني والحلول البرمجية وتتضمن خدماتنا:

- دراسات جدوى اقتصادية

- مخطط نموذج العمل التجاري

- منح الإمتياز التجاري

- دراسة المخاطر وتحليل الحساسية

- الحصول على شريك مستثمر

- إصدار شهادة SASO IECEE

- استشارات تطبيق Lean manufacturing

- تطبيق ستة سيجما Six Sigma

- كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

- إشهار المواقع SEO.

- تصميم المواقع.

- إدارة منصات السوشيال ميديا.

- البراندنج وخدمات الديزاين.

- استشارات التأهيل للأيزو ISO

كيف يمكن التواصل مع بيزنس سبايك؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@businessspike.com - ⁦+20106 655 5232⁩

ما هو مقر مؤسسة بيزنس سبايك؟

ابوظبي, الامارات العربية المتحدة

شارك

هل تريد إشهار موقعك في محركات البحث المختلفة؟ احصل على خدمات ال SEO الآن مع بيزنس سبايك

- اطلب خدماتنا الآن

- تواصل معنا

احصل على خدماتنا الآن

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.